أطلقت منصة التواصل الإجتماعي فيس بوك اليوم الخميس منصة جديدة تسمى “مشاهدة” Watch مخصصة لمنافسة شركات التلفزيون وخدمات البث المباشر مثل نيتفليكس ويوتيوب، وحددت الشركة ثلاثة أهداف لمنصة المشاهدة، والتي سوف تضم المحتوى الذي تم إنشاءه من خلال المستخدمين والمحتوى الأصلي على حد سواء، ويعتبر التبويب الجديد بمثابة المكان الذي يتواجد ضمنه الجمهور بالنسبة لصانعي المحتوى، كما يمكنهم من بناء مجتمع من المشجعين والمتحمسين، ووسيلة جديدة لكسب المال مقابل عملهم.
وتمتلك عملية مشاهدة الفيديو ضمن فيس بوك قوة لا تصدق لربط الناس وإثارة المحادثات وتعزيز المجتمع، حيث يتم اكتشاف مقاطع الفديو من خلال الأصدقاء، كما أن هذه العملية تعمل على ايصال المجتمعات معاً، وأصبح من الواضح بالنسبة للشبكة أن الفيديوهات المكتشفة ضمن خلاصة الأخبار تشكل مصدر إعجاب للمستخدمين، وهو ما جعلها تطلق خلال العام الماضي تبويب مخصص للفيديو ضمن الولايات المتحدة، بحيث يوفر مكاناً يمكن من خلاله العثور على مقاطع فيديو ضمن فيس بوك.
ومهد هذا الأمر لإطلاق منصة “مشاهدة” الجديدة للعروض الفيديوية، والتي سوف تكون متاحة عند التشغيل لعدد محدد من مستخدمي الولايات المتحدة من خلال الهواتف المحمولة وحواسيب سطح المكتب والحواسب المحمولة وضمن تطبيق فيس بوك للتلفزيون، وتتكون العروض من حلقات مباشرة أو مسجلة وفيديوهات تابعة للموضوع أو القصة بحيث تساعد المستخدمين على مواكبة البرامج المفضلة لديهم، كما أن التبويب يحتوي على قائمة متابعة بحيث لا يتم تفويت الحلقات الأحدث.
وأوضحت الشركة نيتها توفير المشاهدة لعدد أكبر من المستخدمين في الولايات المتحدة خلال الأسابيع القادمة، دون توفير المزيد من التفاصيل حول التوقيت أو إمكانية التوافر العالمي، حيث تأمل فيس بوك أن تكون المنصة الجديدة موطناً لمجموعة واسعة من البرامج ابتداءً بعروض الحياة الواقعية وصولاً إلى الكوميديا والرياضة.
وتتواجد المنصة الجديدة المسماة Watch ضمن تطبيقات فيس بوك على شكل تبويب مخصص، ويحل محل زر Marketplace على الأجهزة المحمولة، وسوف يتم تحديد الحلقات والعروض ومقاطع الفيديو التي يراها المستخدم على أساس المحتوى الذي يتابعه الأصدقاء وجميع مستخدمي فيس بوك بشكل أكبر، جنباً إلى جنب مع أحدث العروض المفضلة ومقاطع الفيديو المحفوظة.
وتعرض فيس بوك بالتعاون مع منصة Watch الصفحات المخصصة للعروض، بحيث انها تهدف إلى مساعدة الأشخاص على فهم ما هو العرض ومشاهدة الحلقات ومقاطع الفيديو الأخرى ذات الصلة والتواصل مع المجتمع الذي تشكل حول العرض، بشكل يشابه متابعة الأشخاص والمناسبات الإجتماعية التي تظهر ضمن خلاصة الأخبار على فيس بوك، بحيث تظهر الحلقات الجديدة تلقائياً في قائمة المشاهدة الخاصة بالمستخدم، ويمكن التعامل مع صفحات العروض كصفحات اجتماعية من موقع IMDb العالمي.
ويمكن لصناع المحتوى تحقيق دخل من عروضهم عبر الفواصل الإعلانية، والتي تم اختبارها من خلال مقاطع الفيديو على فيس بوك خلال الأشهر القليلة الماضية، كما تشكل العروض الدعائية مصدراً إضافياً لتحقيق دخل، وغالباً ما تشكل التعليقات وردود الفعل جزء مهم من تجربة الفيديو نفسه، لذلك تظهر التعليقات عند مشاهدة عرض، كما يمكن التواصل مع الأصدقاء والمشاهدين الآخرين أثناء المشاهدة أو المشاركة في مجموعات فيس بوك المخصصة لهذا العرض.